الجمعة، 23 يناير 2015

هل هو " الانقلاب المبكر " في السعودية ؟

 كتب المتابع .. 
انقلاب مبكر هو  الوصف الاكثر دقة لقرارات العاهل السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز والتي كان من بينها تعيين محمد بن نايف وليا لولي العهد، وابن سلمان الشاب محمد وزيرا للدفاع رغم انه درس القانون ولا تسمح سنه له في اقصى حالة سوى الحصول على رتبة مقدم، او وكيل نيابة لو بقى ضمن تخصصه.


يمكن القول ان وفاة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز سبقها انقلاب مدبر اطاح بالمستقبل السياسي لابناءه، ليكون الحكم حصرا بابناء او ابناء ابناء عبد العزيز من زوجته حصة السديري.
وتمثل قرارات العاهل الجديد سلمان ضربة لكل افراد اسرة عبد العزيز ال سعود ممن لا ينتمون لمجموعة السبعة السديريون (فهد،سلطان، عبد الرحمن، تركي الثاني، نايف، سلمان،احمد) ابناء عبد العزيز ال سعود، والذي يوصفون بانهم الحزب الحاكم منذ عام 1982 حين اصبح فهد اول ملك من السديريون، مع ان فهد كان يدير الحكم باعتباره وليا للعهد منذ ان كان اخيه خالد ملكا  حيث تولى الحكم بعد مقتل شقيقة فيصل عام 1975.
وكان العاهل الراحل عبد الله قد سعى لتعديل المعادلة السياسية للاسرة الحاكمة، الا ان قوة نفوذ السديريون الذين ينتمي منهم العاهل الجديد سلمان افشلت محاولاته.
ويمكن القول ان عبد الله كان ملكا لكن ليس بكامل الصلاحيات والقوة التي تؤهله في احداث تغييرات في مراكز القوى.
ويبدو ان تعيين محمد بن نايف بسرعة كان لقطع الطرق على ولي العهد الجديد مقرن لتحقيق اتفاق سابق له مع الملك الراحل عبد الله كان يسمح بتعيين متعب بن عبد الله وليا لولي العهد.
ومقرن هو الامير المثقف في عائلة ال سعود لكن لا يرجح ان يحدث تغيرات في الحكم لان خريطة تحالفاته ليست قوية، ويرى البعض ان مقرن الذي والدته من اليمن سيكسر قاعدة في الحكم السعودي لو تمكن من ان يكون ملكا غير صوري على البلاد.
 ومن المؤمل وفق المعادلة الجديدة ان يتم التخلص من متعب بن عبد الله بن عبد العزيز عن قيادة الحرس الوطني.
و الصراع على المناصب والنفوذ يأتي مع حقيقة كون عائلة ال سعود  تستولي على 60 بالمائة من ثروات البلاد.
ويمثل سلمان ومحمد بن نايف التيار المعتمد على رجال الدين و الذي يرفض تقديم اي تنازلات للشعب بخصوص توسيع المشاركة في الحكم.
ويعتبر محمد بن نايف المسؤول الاول عن الزج بالمعارضين في السجون بدون محاكمة والصاق تهمة الارهاب بهم.
ويقدر عدد المعتقلين في السعودية اكثر من 15 الف معتقل.
ويعتقد ان ولي العهد الجديد مقرن لن يكون في مهمة سهلة وهو ما يعني انه اما ان يتنحى او يكون ملكا بلا حكم الا لو استطاع ان تكون مؤسسة الحكم اقوى من نفوذ الطامحين بمنصب الملك.
 و فق بعض الشكوك السابقة فان هناك رغبة بأن يكون  الملك بعد سلمان مرشح المحافظين الجدد في واشنطن محمد بن نايف بعد ان ضغط البيت الابيض لا ستبعاد ابناء عبد الله بن عبد العزيز.
ويتلقى محمد بن نايف دعم ابناء عمه سلطان بن عبد العزيز ، وقد تزوج محمد  من الاميرة ريما ابنة عمه الراحل سلطان الذي كان المرشح لو بقى على قيدة الحياة  ليكون ملكا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق